ألى أين يتجه البيتكوين فى عام 2017؟


ألى أين يتجه البيتكوين فى عام 2016؟

في السنوات القليلة الماضية كان البيتكوين قد أرتفع بشكل خيالي كونه أول وأكثر العملات الرقمية شعبية في العالم.

في فبراير 2014, شركة MtGox, والتي كانت من أكبر شركات تجارة البيتكوين, ألى أن تم أغلاقها بعدما تم سرقة 460 مليون دولار بيتكوين من قيمة الشركة, والتي ربما يكون تم سرقتها من قبل مالك الشركة "Mark Karpeles", حيث تم القبض عليه بتهمة الأختلاس.

ولكن منذ ذلك الحين, بدأ اداء البيتكوين في الأنخفاض بشكل كبير حتى فقد 50% من قيمته السوقيه في هذه السنه, وهذا يرجع للعقوبات الدولية التي تلقاها, وقد ضعفت قيمته أكثر عندما شددت الحكومة على الأسواق في "الأنترنت المظلم", بسبب التجارة الغير شرعية التي تتم فيه, حيث يتم أستخدام البيتكوين في هذه العمليات كونها عملة مشفرة ولا يمكن الوصول لبيانات مستخدميها.

ومنذ ذلك الوقت بدأت الأمور تستقر, وبدأ عام 2017 ونتطلع أن يكون عاماً جيداً بالنسبه للبتكوين, حيث بدأ البيتكوين يستعيد قيمته من جديد, ويزداد أستخدامه يوماً بعد يوم وربما تريد أستعماله أنت أيضاً يوماً ما.

أقرأ أيضاً: أربح أكثر من 200$ شهرياً من تعدين البتكوين

البيتكوين الأن عملة قابلة للأستخدام


الكثير ممن يستخدمون البتكوين أو حتى تياجرون به يتمنون أن يصبح قريباً عملة يمكن أستخدامها فى شراء المتطلبات اليومية وأن يتم أستخدامه مثل العملات الورقية الرسمية, ولكن هناك مشكلة وهي أنه فى الفترة الأخيره البتكوين لم يتقدم كثيراً لكى يكون عمله يمكن أستخدامها يومياً.

لماذا؟

الشئ الذى يجعل العملة قابلة للأستخدام هو الثقة. أذا كان لدي 10 دولارات في محفظتي, فأنا واثق بأنه يمكننى أن أشتري بها ما أريده اليوم, ويمكننى أيضاً أبقائها للغد وأن أشترى بها في الغد, كمشتري, أنا أريد أن يكون لدي ثقة بأن قيمة وقوة العملة التى أستخدمها لن تقل بشكل كبير يؤثر علي من يوم لأخر.

ولهذا يتم أستخدام عملات مستقرة مثل,(الدولار, اليورو, الفرانك....), من قبل الحكومات كعملة رسمية, لأن قيمة العملة ترتبط أرتباطاً وثيقاً بعدد الأشخاص الذين يثقون فيها.
سعر الدولار بيتكوين

البيتكوين: من خلال ما سبق فأنه ليس بعملة جيدةً للأستخدام.
من يوم لأخر, تتقلب قمية البيتكوين بشكل كبير جداً من أرتفاع لأنخفاض, في حين أن هذا شئ قد يكون ممتاز جداً بالنسبة لتجار البيتكوين (يشتري عندما ينخفض, ويبيع عندما يرتفع), أمر سهل؟ومربح؟ بالتأكيد ولكن يحتاج لخبره فكما أنه من الممكن أن تربح مبالغ كبيرة, أيضاً من الممكن أن تخسر مبالغ كبيرة.

ولكن ماذا عن المستخدمين؟ بالتأكيد هذا أمر ليس بالجيد, أذا كان لدي اليوم 450 دولار بتكوين وقررت أن أشترى هاتف جديد في الصباح سعره 450 دولار, ثم أستفقت في الصباح ووجدت أن سعر البيتكوين قد أنخفض ل350 دولار بالتأكيد سأحزن كثيراً ولن أستعمل هذه العملة مرة أخرى.

البيتكوين الأن أقترب من أن يكون عملة مستقرة مثل الدولار — خلال الشهر الماضي كان سعر البيتكوين قد وصل لمستوى شبه مستقر, حيث كان الحد الأدنى 390$ والحد الأقصى 440$ — لكنه ما زال تحسناً ملحوظاً بالنسبه لحالته السابقة, لأنه بالتأكيد أصبح الأن أكثر أستقراراً مم كان عليه في السابق.

أذاً, ماذا يعني هذا بالنسبة لمستخدمي البيتكوين؟ في الواقع, البيتكوين بدأ ينضج في الأونه الأخيره لكى يصبح عملة قابلة للأستخدام, وقد زادت أيضاَ ثقة التجار فيه, والعديد من المستخدمين والتجار أصبحوا سعداء جداً بعد أن تم قبوله كعمله يمكن أن يتم شراء مواد ملموسة به مثل (لابتوب, هاتف ذكي, مواد غذائية...).

ما الذي يمكنك شرائه عن طريق البيتكوين؟


تكلمنا سابقاً عن كيف يكون البيتكوين عملة قابلة للأستخدام, قد لا تكون مستقرة حتى الأن مثل باقي العملات (دولار, يورو...), ولكن الكثير من الباعة وخصوصاً في الدول المتقدمة يسرعون لأستخدام البيتكوين لكي يقللو من العمولات على عمليات الدفع والتي تتم عن طريق بطاقات الكريدت كارد (فيزا, ماستر كارد...), وأيضاً لكي يواكبوا التطور ويتماشوا مع حاجة زبائنهم.

وفي النهاية هذه بعض الأشياء التي أصبح من السهل شرائها عن طريق البيتكوين:
شراء أجهزة من شركة Dell
حجز تذكرة طيران من شركة Baltic
حجز غرفة في فندق Cheap Air
شراء كوب قهوة Paralelni Polis
شراء بيتزا Pizza For Coins
ليست هذه المؤسسات فقط هي من تقبل البيتكوين, يوجد الكثير من المواقع والشركات التي تقبل البيتكوين المذكوره في الأعلى هي أشهرها.

ليست هناك تعليقات

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك