5 طرق سهله لتحسين مهاراتك فى الفوتوشوب


5 طرق سهله لتحسين مهاراتك فى الفوتوشوب

الفوتوشوب هو من أفضل البرامج لدي, أنه لأمر مذهل ما يمكنك القيام به عن طريق الفوتوشوب. لاكن المشكله, أنه يمكن القيام باشياء كثيرة عن طريق الفوتوشوب, وفهم كل خصائصه وميزاته يحتاج ألى سنوات. ومع ذلك هناك طرق سهله لتحسين مهاراتك فى الفوتوشوب. دعنا نلقى نظرة على خمسة منها.

تعلم أختصارات لوحة المفاتيح

الفوتوشوب هو برنامج ضخم جداً مع ألاف الميزات, ويمكن الوصول أليها عن طريق القائمة أو شريط الأدوات, ومع ذلك, تذكر مكان كل أداة والأيقونة التي تدل عليها أمر صعب, والأمر الأصعب عندما تذهب بالفأرة يميناً ويساراً في كل مرة تريد فيها أن تفعل شئ أو تفتح أداة حتى وأن كانت بسيطه وسيكون الأمر بطيئاً جداً عند أستخدام الفأرة في كل مرة وايضاً سيكون مملاً عند أستخدام الفوتوشوب بهذا الشكل.

أذا كنت تريد أن تصبح محترفاً فى أستخدام الفوتوشوب, فأن من أهم الأشياء لتصبح سريعاً ومحترفاً في أستخدام الفوتوشوب هي أختصارات لوحة المفاتيح, حيت ستجعل أستخدامك للفوتوشوب سلس وسهل وستشعر بالمتعة ولن تمل عند أستخدام أختصارات لوحة المفاتيح, تريد فتح طبقة (layer) جديدة؟ Control-Shift-N , الأمر بهذه البساطة.

تعلم أختصارات لوحة المفاتيح

كل الأدوات والميزات الشائعة في الفوتوشوب لها أختصار في لوحة المفاتيح, ولذلك فهي تستحق أن تتعلمها, وأذا كانت هناك أداة تستخدمها كثيراً ولاكن ليس لها أختصار لوحة مفاتيح, أذاً يمكنك أن تخصص لها أختصار بنفسك.

أفضل طريقة لتعلم أختصارات لوحة المفاتيح بسهولة والتي استخدمها شخصياً, هي أن تقوم بطباعة كل الأختصارات على ورقة وتقوم بوضعها على الحائط في غرفتك على الحائط حيث يمكنك رؤيتها, وعندما تريد عمل شئ في الفوتوشوب أو فتح أداة قم بالأطلاع عليها في الورقة وقم باستخدامه, وبهذه الطريقة ستجد نفسك بعد فترة قليلة قد أعتدت على أستخدام الأختصارات ولن تصبح بحاجة ألى أستخدام الفأرة الممله مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: أحترف الفوتوشوب فى أقل من 30 دقيقة

قم بعمل الأشياء بطرق مختلفة

غالباً الأشياء فى الفوتوشوب ليس لها طريقة واحده فقط لتنفيذها, ولاكن هناك أكثر من أداة يمكن أستخدامها لتنفيذ نفس الشئ وأخراج نفس النتائج بطرق مختلفة بل قد تكون بنتائج أفضل, وواحدة من أكبر أخطاء المبتدئين في الفوتوشوب أنهم يتعلمون طريقة عمل شئ ما وفي الغالب هما لا يعرفون ما يفعلونه وما الذي تقوم به الأداة التي يستخدمونها.
قم بعمل الأشياء بطرق مختلفة

في المرة المقبلة عندما تستخدم الفوتوشوب, جرب أستخدام أدوات مختلفه بدلاً من الأداة التي تستخدمها دائماً. أذا كنت تستخدم الأداة السحرية دائماً لقص اجزاء معينه من الصور جرب أستخدام الريشه في المرة المقبله لكي تقص الصور لأن هذا سيفيدك جداً وايضاً في حال كانت ألوان الصورة متشابهه سيكون من الصعب أستعمال الأداة السحريه في القص لذلك عندما تستخدم الريشه بشكل متكرر سيصبح لديك خبره في استخدامها وهذا ينطبق على كل الأدوات, وهذا سيجعلك تتعمق أكثر في الأدوات وتعرف ما الذي تقوم به وتستخدمها في الوقت المناسب بدون تضييع الكثير من الوقت والجهد.

وعندما تتحول من التفكير في كيف تقوم بفعل شئ ما, الى ما الذي تريد فعله بغض النظر عن الأداة, عندها ستصبح في الطريق الصحيح الى احتراف الفوتشوب.

شاهد أعمال المحترفين

لقد تعلمت أستخدام الفوتوشوب عن طريق مشاهدة أعمال المحترفين, وهذه من أفضل الطرق لتحسين مهاراتك في الفوتوشوب, ولكن لكي تتعلم الفوتوشوب يجب عليك تخطى عائق متى أستخدم الأداة ألى كيف استخدم الأداة, الثانية أسهل من الأولى.

الكثير من الأشخاص يشاهدون دورات تعليمية لتعلم أساسيات الفوتوشوب ثم يتوقفون, يظنون أنهم بهذا قد تعلموا ما يكفى, وبدلاً من ذلك, أنا أقترح عليك أن تشاهد فيديوهات متقدمة أكثر, وبعد فهمك لأساسيات الفوتوشوب يجب عليك مشاهدة دورات أكثر تقدماً لتحسن من مهاراتك الحالية. لا تحاول أبداً تقليد المدرب الذي تشاهد فيديوهاته, فقط قم بمشاهدة كيف يقوم بأستخدام كل أداة, وبعد أن تستوعب شروحاته وطرقه في أستخدام الأدوات عندها يمكنك البدء بتطبيقها على العمل الخاص بك.

لا تفعل كل الأشياء في وقت واحد

واحدة من أكبر الأخطاء التي ترتكبها عندما تستخدم الفوتوشوب هي أن تبقى كما أنت, أن تقوم بعمل المشروع الذي تعمل عليه كله في وقت واحد, ثم تقوم بحفظه, ونشره على الأنترنت أو أرساله للعميل.
لأنك عندما تعمل بشكل متواصل فبالتأكيد ستمل وستعمل على أنهاء المشروع الذي تعمل عليه, وسيكون هذا هو كل ما يهمك, وهذا خطأ كبير لأن في هذه الحالة ستخرج عملاً ليس فيه أى ينوع من الأبداع, لأن التصميم يحتاج ألى أبداع وشغف لكي تخرج عملاً أحترافياً.
هناك طريقتان يمكنك من خلالهما التخلص من كل هذا, وتنفيذهما سيأخذ مهاراتك في الفوتوشوب الى مستوى عالى من الاحتراف.
أولاً: قم بخفض التأثيرات بنسبة 70%, أفضل طريقة لتنفيذ هذا الأمر هي أن تعمل على مشروعك بشكل طبيعي وبعد أن تكون قد أكملت مشروعك وأصبحت راضً عن العمل الذي قمت به, قم بتحديد جميع الطبقات (layers) ثم قم بخفض الشفافية (opacity) الى 70%, ثم قم بأعادة النظر لعملك وهل أنت راضً عنه أم لا.

ثانياً: بعد أن تنتهي من التعديل على عملك, أترك جهازك جانباً وأنهض, ثم قم بالمشي لمدة 20 دقيقة في الخارج, ولا تنظر للعمل الخاص بك حتى تنتهى هذه المدة, ثم بعد أن ترجع للمنزل عندها ستشاهد مشروعك بعيون جديدة وسترى بعض الأخطاء في مشروعك وستجد بعض الأشياء التي يجب عليك تغييرها.

شارك أعمالك مع المصممين

هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك أتخاذها لتحسين مهاراتك في الفوتوشوب, فعندما تشارك أعمال مع الصممين الأخرين والمحترفين في الفوتوشوب أولاً ستستمتع جداً وستقضى على الملل, وايضاً ستأخذ نصائح المصممين وتشارك معهم موهبتك ويشاركونك ما أعجبهم في التصميم وما لم يعجبهم وهذا سيساعدك جداً على تطوير مهاراتك.
شارك أعمالك مع المصممين

ومن جهة أخرى ستستفيد من الترويج لنفسك ولأعمالك وستحصل على الكثير من المتابعين, وهذا ليس بالشئ الصعب يوجد الكثير من المجموعات على الفوتوشوب التي تضم الاف المصممين المحترفين يمكنك الأنضمام أليها وأيضاً يمكنك نشر أعمالك على مواقع مشاركة الصور مثل flickr و pinterest, ويمكنك أيضاً كتابة مقالات عن التصميم ومشاركة مهاراتك مع العالم وستحصل أيضاً على المال مقابل مقالاتك من خلال موقع Psdtuts.com حيث يدفع لك المقال مقابل المقالات التي تقوم بكتابتها وأرسالها أليهم.

هل لديك نصائح أو طرق بسيطة ساعدتك على تحسين مهاراتك في الفوتوشوب؟
شاركها معنا في التعليقات لكي أستفيد منها أنا أيضاً ويستفيد منها المتابعون.

ليست هناك تعليقات

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك