نظام تشغيل يجمع قوة لينكس وجمالية ماك وبساطة ويندوز!


نظام تشغيل

هل سئمت من ويندوز؟ تريد تجربة نظام يشبه ماك في فعاليته ويجمع قوة لينكس وبساطة الويندوز في نفس الوقت؟

أقدم لك في هذه المقالة نظام يجمع كل هذه الميزات, وحصرياً ولأول مره يتم طرحه في الويب العربي على مدونة المبدع التقنية.

دعنا نتعرف على هذا النظام سوياً وعلى مميزاته ولماذا يجب عليك اختياره دون غيره, أولاً هو نظام مبني على توزيعة اوبنتو التي نعرفها جميعاً, لكنه ليس معقد كما يعتقد البعض, فهو ليس كباقي توزيعات لينكس, وانما هو نظام مبني ليتم استخدامه كنظام اساسي بدلاً من ويندوز وماك, أي يمكن استخدامه كنظام تشغيل اساسي على جهازك, وهذا النظام مفتوح المصدر.

يدعى النظام Loki, ومع النسخة الأخيرة من نظام loki 0.4, ازدهر النظام كمنافس قوي لأنمظة التشغيل الحالية وادى الى نقلة في انظمة تشغيل لينكس والتي تتسم بالتعقيد بعض الشئ والتي لا يسهل استخدمها كنظام اساسي, حيث يأتي النظام بتصميم أكثر من رائع, يشبه الماك في جماله وفعاليته وتصميمه, واللينكس في قوته وحمايته, والويندوز في بساطته وسهولة استخدامه.

لقد أحببت هذا النظام كثيراً منذ ان رايته, وانا اوصي به بشكل كبير لمن يريد نظام تشغيل قوي, او للمبتدئين في استخدام انظمة لينكس.

ومع اجتماع كل هذه المميزات في النظام, فهو يأتي بسطح مكتب مختلف بشكل كبير عن انظمة لينكس التي تعرفها وبشكل انيق وسهل الأستخدام, وكل التطبيقات تعمل عليه تماماً كالويندوز والماك وبكل سهولة, ويأتي مع التطبيقات الأفتراضية والأساسية تماماً كباقي الأنظمة. يمكنك تصفح الانترنت, فتح البريد الالكتروني, أدارة مهامك وتنظيمها من خلال البرامج المثبتة على النظام, بالأضافة لتصفح الصور وترتيبها كما تشاء وبشكل جميل وسهل, الاستماع للموسيقى, وكتابة ملاحظاتك ويومياتك على المذكرة الأنيقة الموجودة في النظام, تريد المزيد؟ لا تقلق سنتعرف على النظام بالتفصيل, لم تر شيئاً بعد.

ما المميز في نظام Loki ؟

نظام loki

نظام تشغيل أساسي مبني على اوبنتو, وهو توزيعة اخرى موجهة بشكل مخصص لمستخدمي لينكس الجُدد. وهو نظام مفتوح المصدر وادى الى نقلة كبيرة في عالم الأنطمة مفوحة المصدر, حيث يسمح للمطورين بانشاء شئ جديد ويطلق العنان لأبداعهم وتفكيرهم لبناء شئ مميز بدون البدء من الصفر. فحتى اوبنتور نفسها مبنية على ديبيان.

لكي لا أطيل عليك دعنا نستكشف معاً هذا النظام.

متجر التطبيقات (AppCenter)

appstore

أقدم لك AppCenter, وجهتك الجديدة لتثبيت البرامج والتطبيقات وادارة تنزيلاتك وتحديثاتك.


في أنطمة لينكس المعتادة, لكي تقوم بتثبيت البرامج والتطبيقات العملية معقدة بعض الشئ وهناك ما يسمى مدير الرزم او التطبيقات (package manager), وقد يكون هذا سبباً من اسباب ابتعاد الناس عن لينكس عدم توفر الكثير من التطبيقات او امكانية الحصول عليها وتثبيتها بسهولة. لكن نظام loki قدم حلاً جميلاً ومبتكراً حيث تجتمع كل تطبيقاتك في مكان واحد ويمكن الوصول اليها بسهولة وبدون اي تعقيدات ويمكنك تثبيت ما تشاء من التطبيقات بكل سهولة وبساطة, كما في متجر التطبيقات في هاتفك المحمول سواء كان اندرويد او ابل.


متجر التطبيقات في نظام loki يأتي بشكل انيق وجميل وبسيط جداً, وقد تم تصنيف التطبيقات فيه بشكل جميل جداً وتنظيمها على شكل فئات ليسهل عليك تحميل وتثبيت ما تحتاجه بكل بساطة, ويمكنك استكشاف التطبيقات بكل سهولة, بالأضافة لذلك يمكنك بسهولة ادارة التحديثات وتحديث التطبيقات التي تريدها وترك او حذف مالا تريده.

اذا كنت تستطيع تحميل وتحديث التطبيقات على هاتفك المحمول, فسيمكنك فعل هذا أيضاً بكل سهولة في متجر التطبيقات الخاص بنظام loki.

سهولة الاستخدام

elementary-os

النظام سهل الاستخدام وشريط المهام بين يديك عند حاجتك له. يمكنك البحث وتشغيل التطبيقات المثبتة من قائمة التطبيقات مباشرةً, لذا فأن شريط التطبيقات سهل وسريع في الوصول اليه, بالأضافه لما نسميه بشريط ابدأ في الاعلى والذي يظهر بشكل انيق وسريع ومتجاوب ويمكنك الوصول الي الكثير من اعدادت وتطبيقات النظام بسهولة وسرعة كبيرة, ويمكنك تغيير اعداداته بسهولة, وظبطه كما تشاء وبالطريقة التي تعجبك ليناسب استخدامك.

يمكنك بكل سهولة أضافة التطبيقات التي تريدها والتي تستخدمها بكثرة الي شريط التطبيقات السفلي, ويمكنك أيضاً اضافة الملفات أليه.

استخدام الموارد (مدير المهام)

resources usage

نظام التشغيل loki يحتوى أيضاً على اداة مراقبة استخدام موارد الجهاز, كما في مدير المهام في الويندوز, حيث يمكنك مراقبة استهلاك جهازك للموارد ومراقبة التطبيقات معرفة أكثر التطبيقات استهلاكاً لموارد جهازك, حيث يظهر لك استهلاك الموار في جهازك من استهلاك الذاكرة والرامات بالأضافة للشبكة, بشكل جميل وسهل.

مركز الأشعارات

notification center

يوجد مركز اشعارات في النظام في أعلى يمين سطح المكتب, جيث تظهر فيه الأشعارات من التطبيقات المثبتة على النظام, ويحتوى مركز الاشعارات على خاصية "عدم الأزعاج" لأيقاف الاشعارات من ازعاجك اثناء عملك او تأديتك للمهام وهي خاصية مفيدة جداً, ويمكنك ايضاً ايقاف الأشعارات من تطبيقات معينة وترك بقية التطبيقات ترسل الأشعارات بشكل طبيعي.

يمكنك ايضاً التحكم في الكثير من اعدادت الجهاز من خلاله مثل الصوت والميكروفون والموسيقي وغيرها من المميزات.

متصفح الويب

loki web browser

متصف الويب الافتراضي المدمج مع النظام يدعى الغواص "Epiphany", قبل ان تسأل لا اعرف لماذا قاموا بتسميته بهذا الأسم.
لكن المتصفح يتسم بالبساطة والسهولة والسرعة في الاستخدام, لكن لنكون موضوعيين المتصفح ليس احترافي لدرجة أن يغنيك عن استخدام جوجل كروم او فايرفوكس, على الأقل هو افضل من Internet Explorer.

مدير التطبيقات

windows dock

يتوفر النظام على مدير تطبيقات في منتصف سطح المكتب في الأسفل, وكما ذكرنها سابقاً فيمكنك اضافة وازالة ما تشاء منه, بالأضافة لذلك فهو جميل جداً وشكله انيق ويسهل عليك استخدام النظام بشكل كبير ويزيد من انتاجيتك, تماماً كما في نظام ماك.

تثبيت النظام


اذا كنت تريد تحميل وتثبيت النظام, فيمكنك تحميله بشكل مباشر من هنا.
(لتحميل النظام بشكل مجاني, بعد فتح الرابط سيتم توجيهك للموقع الرسمي, في خانة custom قم بوضع 0$ ثم اضغط purchase وستم تحميل النظام بشكل مباشر.)

وتثبيت النظام سهل ولا يحتاج لشرح, فهو كباقي انظمة لينكس في طريقة تثبيته, ويمكن لأي احد تثبيته بدون اي مشاكل.

الخاتمة

نظام التشغيل loki هو جميل جداً ومثير للأعجاب وسهل الاستخدام بشكل كبير, ويجمع قوة اللينكس وجمالية الماك وبساطة الويندوز, اذا كنت من الذين يريدون نظام مميز وجميل وسهل الاستخدام, اذاً عليك تجربة هذا النظام, متأكد انه سيعجبك. مطوري هذا النظام قد انجزوا شيئاً عظيماً وقدموا نظاماً متطوراً وهذا مجهود نحترمه جميعاً. لذا عليك تجربة هذا النظام والحكم عليه بنفسك, فمهما قلت عن هذا النظام لن يكون مثل تجربتك له بنفسك, وهو نظام كامل ولأتحدث عن كل مميزاته فسأكتب فيه كتاب.

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك