سيو 2017: كيف تتصدر النتيجة رقم #1 في جوجل


تعلم السيو

عندما اتحدث مع اي شخص عن السيو, اول سؤال يأتيني منه هو, "ما هو اهم عامل لتصدر النتيجة رقم #1 في جوجل؟".

هذا سؤال صعب الاجابة عليه لأنه يعتمد بشكل كبير على الكثير من المتغيرات المتعلقة بمجال موقعك, وضعك الحالي ونوع المحتوى في موقعك والمنافسة في مجال موقعك والمواضيع التي تريد ان تظهر عليها في محركات البحث.

بواسطة بيانات تم جمعها من قبل Accuranker & Ahrefs, وبتحليل وجمع بيانات اكثر من مليون رابط متصدر على كلمات في جوجل. وتم تحليل عوامل تصدر وترتيب هذه الروابط في جوجل لاستخراج ومعرفة اهم عوامل التصدر في جوجل والتي بناءً عليها تصدرت هذه المواقع.

وسأشارك معك الان اهم ما تم اكتشافه من وراء تحليل هذه الروابط, وذلك لنتعرف معاً على كيفية قياس جوجل لقوة الموقع ولنستفيد من تطبيق هذه العوامل على مواقعنا للتصدر على اي كلمات نريدها.

اهم عوامل التصدر في جوجل لعام 2017

الباك لينك (Backlinks)


الباك لينك هو واحد من اهم العوامل المتصلة بالترتيب في جوجل, المزيد من الباك لينكات = ترتيب اعلى في جوجل.

الباك لينك هو بالظبط كأصوات الانتخابات, كلما زادت الاصوات التي تحصل عليها كلما ارتفع ترتيبك في جوجل, ولكن ليست كل الباك لينكات متساوية في القوة, كلما زادت قوة الموقع الذي تاخذ منه الباك لينك وكان مرتبطاً بمجال موقعك كلما كانت قوة الباك لينك وكلما زاد تأثيرة على ترتيب موقعك في جوجل.

سيو
اكثر فخ يقع فيه الناس هذه الأيام هو "اصنع محتوى جيد وستتصدر في جوجل" وهذه الجملة اسمعها واراها كثيراً, بالتأكيد المحتوى هو الملك, لكنه يظل في النهاية واحد من العوامل, ولا يمكن الاهتمام بعامل واحد من عوامل التصدر في جوجل وترك البقية, وايضاً لا يمكنك الاهتمام بالباك لينك واهمال المحتوى, كلها عوامل يجب ان توازن بينها اثناء تهية موقعك لمحركات البحث.

تنويع الباك لينك في موقعك يزيد من قوته وتأثيرة, فكلما زادت النطاقات (domains) التي تشير الي موقعك زادت قوتة.

بحسب الدراسة التي تمت, فأن الصفحات التي تصدرت النتيجة رقم 1 في جوجل كانت لديها اكثر من 168% من الدومينات التي تشير اليها مقارنةً بالنتيجة رقم 5# في نفس الصفحة.

تركيز الكلمات في الباك لينكات (Anchor Text)

تركيز الكلمات الدلالية المستهدفة في الباك لينكات التي تحصل عليها من اهم العوامل الترتيب في جوجل.

فبعد تحليل بيانات المواقع, اتضح ان الروابط التي تحصل على نسبة اكبر من الAnchor Text بالكلمة المستهدفة يتم ترتيبها بشكل اعلى من النتائج الاخرى.

Anchor Text
وفي الرسم البياني يتضح ان النتيجة رقم #1 تحتوى على متوسط 5.4% من الباك لينكات بالكلمة المستهدفة والتي تتصدر عليها.

العناوين والروابط القصيرة تعمل بشكل أفضل

عناوين الصفحات والروابط بها هي من اهم عناصر الصفحة والتي تظهر في محركات البحث, ولها تأثير كبير جداً على نسبة الCTR من نتائج البحث, والتي تعتبر ايضاً عامل مهم جداً تستخدمه جوجل لتحدد ما اذا كانت نتيجتك تستحق الحصول على ترتيب افضل ام انها غير مناسبه للمستخدم.

في الحقيقة وبناءً على تجربة شخصية قمت بها منذ فترة, استطعت القفز من الصفحة الثانية على كلمة عليها بحث عالي ومنافسة عالية الى الصفحة الاولى خلال 24 ساعه فقط, وذلك بتحسين نسبة الCTR فقط دون اي عوامل اخرى.

التصدر في جوجل

الصفحات ذات الترتيب العالي في محرك البحث جوجل تميل الي امتلاك عناوين قصيرة. (ليس جميعها)
 وانا مقتنع بهذا لسببين رئيسيين:

1. العناوين الطويلة في محرك البحث جوجل يتم اقتطاع الاجزاء الزائدة منها وبهذا يفقد العنوان جزء مهم منه, وهذا يؤثر على نسبة الCTR.
2. العناوين القصيرة تميل لامتلاك الاجابة والنقطة التي يبحث عنها المستخدم بشكل مباشر, وبهذا يقرر المستخدم سريعاً  اذا ما كانت هذه النتيجة تحقق رغبته ام لا.

وهذا ينطبق على الروابط ايضاً, فكلما كانت اقصر كلما كانت افضل من حيث السيو.

وجود الكلمة المستهدفة في العنوان والرابط

مثل طول العنوان والرابط, تم اختبار تواجد الكلمة المستهدفة في العنوان والوصف لمعرفة ما اذا كان سيؤدي للحصول على ترتيب عالي في جوجل ام لا.

والرسم البياني التالي يوضح العلاقة بين تواجد الكلمة المستهدفة في العنوان والوصف بالترتيب.

سيو
تواجد الكلمة المستهدفة في العنوان والرابط يؤثر بشكل كبير جداً على الترتيب على هذه الكلمات, وايضاً مهم جداً لرفع نسبة الCTR فعند تواجد الكلمة المستهدفة في العنوان والوصف فعند ملاحظة المستخدم لها يتأكد من ان محتوى هذةه الصفحة هو بالظبط ما يبحث عنه.

HTTPS عامل مهم جداً للظهور في النتائج الأولى

المواقع صاحبة العناوين الموثقة HTTPS لها الافضلية في الترتيب في محرك البحث, وتم تأكيد ان HTTPS هو عامل مهم من عوامل الترتيب في جوجل.

حيث اتضح من تحليل بيانات المواقع ان 33% من الصفحات التي تحتل الترتيب 1,2,3 في الصفحة الأولى لديها HTTPS, اذا كنت لم تقم بتركيب شهادة HTTPS بعد على موقعك فسيتوجب عليك التفكير في هذا الامر الان.

النهاية
كانت هذه اهم عوامل الترتيب في جوجل والتي تم استرخجها من تحليل اكثر من 1 مليون رابط متصدر على كلمات في جوجل, وبالتأكيد هناك الكثير من العوامل الأخرى, ولكن في هذه المقالة اردت ان اسلط الضوء على اهمها بطريقة بسيطة, وهذه المقالة سيتم تحديثها بشكل دوري لتكون مرجع لكل مهتم بتعلم السيو والبقاء على اطلاع باهم عوامل الترتيب في جوجل.

اتمنى ان اكون قد افدتك بهذه المقالة, ولا تنسى ان تشارك معنا تجاربك في التصدر على الكلمات في جوجل.

تحياتي للجميع

ليست هناك تعليقات

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك