تسريع الانترنت وزيادة السرعة بشكل فعال بسهولة


زيادة سرعة الانترنت

أكثر شئ محبط منذ أختراع الأنترنت هو عدم الحصول على الانترنت, والشئ الثاني الأكثر أحباطاً هو بطئ سرعة الانترنت. ولاكن فى هذه المقالة أقدم لك كيفية حل مشكلة بطئ سرعة الأنترنت, بطرق بسيطة وسريعة وبتطبيقها ستلاحظ زيادة سرعة الانترنت لديك بشكل ملحوظ, وسنتعرف أيضاً على بعض المفاهيم المهمة.

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة والتي سيتوجب علينا تصحيحها لنتجب تبطئ الانترنت, نعم! هناك اشياء نقوم بها بشكل خاطئ على انها سزيد من سرعة الانترنت لدينا, ولكن في الحقيقة فهي تؤدي لعكس ذلك تماماً.

لذا دعنا نتعرف معاً طرق تسريع الانترنت الفعالة والحقيقة فعلياً بعيداً عن الأوهام.

أعرف سرعتك الفعلية

قياس سرعة الانترنت

أول شئ عليك معرفته هو سرعة الأنترنت لديك, هناك العديد من الأدوات على الأنترنت لكى تكتشف سرعة الأنترنت لديك.

وشخصياً أفضل SpeedTest, هذا الموقع سيخبرك بسرعة الأنترنت لديك بشكل شامل وبسيط بدون اي تعقيدات حيث سيعرفك على سرعة التحميل والرفع لديك.

وهذا الموقع لا يستغرق ألا لحظات قليلة لكى يعمل ويعطيك النتائج, ولست بحاجة لتحميل أى برامج أو أدوات على جهازك, حيث سيعلمك هذا الموقع أذا كنت تحصل على سرعة الأنترنت الفعلية التي أنت مشترك بها من مزود الخدمة أم لا, وأذا كنت لا تعرف السرعة التى أنت مشترك بها كل ما عليك فعله هو الأتصال بمزود الخدمة, وعندها سيخبرك بالسرعة التى أنت مشترك بها.

رتب ونظم جهازك

بلا شك لديك برامج تعمل فى خلفية جهازك, هذه البرامج تضعف صبيب الأنترنت لديك وهذا له الكثير من الأسباب, حيث أن هذه البرامج تستهلك (Bandwidth) السعة المخصصة لك من قبل مزود الخدمة فى حين أنه يمكنك أستخدامها فى أشياء مهمة وأكثر نفعاً, مثل التسجيل فى رحلة الى المريخ, يوجد العديد من الطرق لكي تتخلص من البرامج التي تعمل فى الخلفية, وهذه بعض النصائح للتخلص من البرامج التي تعمل تلقائياً عند فتح الويندوز (ربما تصدم من عدد البرامج التي تعمل في الخلفية دون علمك).

على شريط المهام أضغط كليك يمين
ستظهر قائمة أختر منها مدير المهام
بعدها ستجد عدة تبويبات أنتقل لتبويب بدء التشغيل "Startup"
بعدها قم بألغاء البرامج التي لا تريدها

ملاحظة: اذا كنت من مستخدمي ويندوز 10, فيجب عليك ايقاف التحديثات التلقائية فهي تؤثر بشكل كبير جداً على سرعة الانترنت وتقوم بتحميل ملفات كبيرة من الانترنت دون علمك بذلك, ايقاف تحديثات ويندوز 10 الأجبارية.

عليك أيضاً أستخدام أداة لحجب الأعلانات المزعجة, مثل (النوافذ المنبثقة, مقاطع الفيديو التي تعمل تلقائياً), يمكنك فعل هذا عن طريق تثبيت أضافة للمتصفح الخاص بك لحجب الأعلانات  ونحن ننصح بتحميل أضافة Ad Block Plus.
لا تستخدم هذه الأداة ألا على المواقع التي تعرض نوافذ منبثقة أو فيديوهات تعمل تلقائياً.
(عند دخولك لموقعنا لا تنسي أيقاف الأداة لا تجعلني أندم أنني عرفتك عليها *__^).

أحذر من حذف ذاكرة التخزين المؤقت فى المتصفح (Cache)

أحذر: ستجد الكثير من المقالات على الأنترنت توصي بحذف ملفات التخزين المؤقت "الكوكيز" و الكاش لكي ترفع سرعة الأنترنت لديك. وعند حذفك لهذه الملفات بكل تأكيد ستجد جهازك أسرع , ولاكن نحن نبحث عن سرعة الأنترنت وليس سرعة الجهاز, وهذا فى الحقيقة خطأ كبير, حيث أنه بعد حذفك لهذه الملفات ستلاحظ أن سرعة الأنترنت أصبحت أبطئ مما كانت عليه.

حيث أن هذه الملفات التي تقوم بحذفها هى الملفات الثابتة التى تتركها المواقع مخزنة فى جهازك لكي لا يتم تحميلها فى كل مرة تدخل فيها لهذه المواقع مميا يجعل تحميلها أسرع, وهذه الملفات قد تكون من أي نوع مثل الرسومات أو ملفات HTML أو ملفات CSS.

حيث تكون العملية كالأتي: فلنفترض أنك قمت بزيارة مدونة المبدع لأول مرة عندها ستجد بأن تحميل المدونة يستغرق بعض الوقت, عندها يقوم جهازك بحفظ العناصر من المدونة ويقوم بحفظها فى ذاكرة التخزين المؤقت, وبعدها عند زيارتك للمدونة مرة أخري ستجد بأن هناك فرق كبير فى سرعة تحميل المدونة, حيث ستجد أن المدونة عُرضت بسرعة كبيرة, وهذا يرجع لأن العناصر تم حفظها مسبقاً ويتم تحميلها من الجهاز بدلاً من الأنترنت ولا يتم تحميل من الأنترنت سوى العناصر الجديدة التي لم يتم تخزينها من قبل, وبهذا يكون أستهلاك سعة الأنترنت لديك قليل جداً وأيضا تكون سرعة التصفح عالية.

لذلك لا يجب عليك حذف هذه الملفات, لأن فى كل مرة تقوم بحذف هذه الملفات يقوم جهازك بتحميلها من جديد.

أفحص أعدادات الشبكة الاسلكية

ربما الأنترنت يصل حتى الراوتر الخاص بك بشكل جيد, ولاكن بث الأشارة من الراوتر وأعادة أرسال الأنترنت لك هي ما يتسبب فى بطئ الأنترنت لديك, هناك العديد من الأشياء تؤثر على سرعة الأنترنت, ربما يكون الراوتر لديك فى الطابق السفلي وأنت تجلس على جهازك فى الطابق العلوي مما يسبب ضعف فى الأشارة وهذا يسبب بطئ الأنترنت.

والأحتمال الأخر هو أن تكون قناة الأتصال فى الراوتر لديك تحتاج لتغيير, حيث أن الراوتر يعمل على العديد من القنوات وربما تكون هذه القنوات التى يعمل عليها الراوتر الخاص بك يوجد أيضاً جيران لك أو أشخاص محيطين بك يعملون على نفس هذه القنوات, مما يسبب أيضاً بطئ فى الأنترنت, لذلك يجب عليك تغيير القناة التي يعمل عليها الراوتر الخاص بك ألى قناة أخرى غير مستعمله من قبل شخص أخر, يوجد أدوات لفحص قنوات الأتصال القريبة من جهاز الراوتر الخاص بك, وأفضلها هو برنامج WiFi Analyzer.

أو قم بالأتصال بالأنترنت من خلال كابل الأنترنت, من خلال وصله فى الراوتر وأدخاله فى جهازك, ولاكن سيتوجب عليك البقاء بجانب الراوتر.

أدفع أكثر لتحصل على الأفضل

أدفع أكثر لتحصل على الأفضل

لسوء الحظ, أنت تحصل على ما تدفع لأجله, وفي بعض الأحيان يكون الأنترنت لديك بطئ لأن الباقة التي أشتركت بها سرعتها محدودة جداً, ربما تكون مشترك فى أقل باقة أو فى أعلي باقة, ولاكنك قمت بمشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع أصدقائك أو جيرانك, ويقوم صديقك الذي سجل مقطع خاص به برفعه على اليوتيوب وقد يستغرق أكثر من ساعتين, فى الوقت الذي تكون أنت فيه فى أشد الحاجة للأنترنت ولاكنه بطئ جداً, ولاكن يا صديقي أنا لا أقول لك لا تشارك كلمة المرور مع أصدقاء لا تجلب لي المتاعب.

ولاكن يمكنك الأتصال بمزود الخدمة الخاص بك وتطلب منه أن يرفع لك السرعة ألى سرعة أعلى, مثلاً أذا كنت مشترك فى سرعة 1 ميجا يمكنك أن تطلب منه رفعها ألى 2 ميجا وستدفع فرق بسيط, ولاكنك ستجد فرق كبير فى سرعة التحميل والرفع.

أما أذا كنت لا تستطيع دفع أموال أكثر لا تقلق لدي الحل يمكنك العمل بهذا الموضوع وربح أكثر من 100$ شهريا, والتي ستمكنك من الأشتراك فى سرعات أعلى من 4 ميجا, أربح أكثر من 100$ شهرياً بدون أى جهد.

غير الراوتر الأثري الذي لديك

ربما يكون كل ما فى الأمر هو أنك تحتاج جهاز راوتر جديد, هذه المقالة تغطي بعض من الدلائل على أنه يجب عليك تغيير الراوتر الخاص بك, فأذا كان لديك أتصال متقطع, أو بث منخفض للشبكة, أو أضواء الراوتر لديك فيها مشاكل بسبب أخطاء فى الراوتر أو مشاكل فى قطع الراوتر, أو كان الراوتر لديك قد أنتهت صلاحيته بمعنى أصح, ولاكن هل يشبه الراوتر الذي الذي لديك يشبه الذي فى الصوره فى الأسفل؟ فى الغالب الأجابة هي لا.
تسريع الانترنت
هذا الراوتر هو من الراوترات الحديثة التي تحتوي على أكثر من 4 مستشعرات أو ما تسمي بأنتينا (antenna), مجهزة لكل أنواع الأشارات سواء كانت ضعيفة أو متوسطة.

غير الشركة أو مزود الخدمة

الأمر بسيط جداً ولا يحتاج لتعقيد, أذا كان الشئ الذى أشتريته سئ ولم يعجبك أذاً قم بتغييره, وهذا أيضاً ينطبق على الأنترنت أذا كان الأنترنت لديك بطئ أذاً لماذا لا تقوم بتغيير مزود الخدمة الخاص بك, فهذا ما حدث معي فى البداية عندما قمت بالأشتراك فى خدمة DSL من شركة (بدون ذكر أسماء), في الشهر الأول كان الأنترنت جيد جداً ولم أصدق أن الأنترنت سيعمل بهذا الشكل وأحببت هذه الشركة جداً, ألا أنه وبعد أنتهاء أول شهر لاحظت أنخفاض كبير جداً فى سرعة الأنترنت, وأستمر على هذا الحال طوال فترة أشتراكي, وعندما أتصل بخدمة العملاء يتهربون مني أما أن يقولوا بأن هناك مشكلة لدي فى الجهاز أو غيرها من التبريرات التي لا تدخل العقل.

عندها سألت أحد أصدقائي, الذي كان مشتركاً فى هذه الشركة من قبل وأجابني بأن ما حصل معي هو نفس ما حصل معه بالظبط, وأخبرني بأنه قد قام بالتغيير لشركة أخري, وأن سرعة الأنترنت لديه أصبحت جيدة, عندها قمت أنا أيضاً بعمل نفس الشئ واصبحت سرعة الأنترنت لدي جيدة.

لهذا أذا كان الأنترنت لديك بطئ, فالأمر بسيط جداً قم بتتغيير مزود الخدمة الخاص بك.

غير خادم DNS


ربما قد سمعت بها من قبل وهي منتشرة على الأنترنت بكثرة وهي أختصار (Domain Name System), ربما تكون لا تعرف ما هي وظيفتها, خوادم (DNS) هي الحبل الذي يربط بينك وبين كل شئ على الأنترنت.

عل سبيل المثال: أذا اردت الدخول لمدونة المبدع فستقوم بكتابة creati-ve.com فى المتصفح الخاص بك, عندما تكتب هذا العنوان في المتصفح الخاص بك، فإن الخطوة الأولى التي يقوم بها متصفحك هي الاستعلام عن الـIP الخاص بمدونة المبدع، ويتم هذا عبر الـDNS، أو نظام أسماء النطاقات، وهذا عن طريق خادم يترجم أسماء النطاقات، إلى عناوين الـIP، التي يحتاجها الحاسوب كي يقوم بالاتصال مع الموقع.

وهذه الخاصية يمكن أستعمالها فى رفع سرعة الأنترنت, وذلك عن طريق أختيار أسرع خادم DNS, وهذا ليس بالأمر الصعب حيث أنه يمكنك القيام بذلك بسهولة, ويوجد العديد من الأدوات التي تساعدك على أختيار أفضل DNS يتناسب مع المواقع التي تتصفحها بحيث يرفع سرعة الأنترنت لديك, وأفضل أداة للقيام بهذا الأمر Namebench, وستجد الكثير من الشروحات على الأنترنت لطريقة أستعمالها وأستخراج أفضل DNS, وتعيينه فى جهازك, وسأقوم بشرح هذه الأداة بالتفصيل فى مقالة منفصلة قريباً.

أما أذا كنت لم تشترك فى خدمة أنترنت بعد أتبع هذه المقالة, أدخل ألى شبكات الواي فاي القريبة منك وتمتع بأنترنت مجاني!

ليست هناك تعليقات

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك