تنظيم الوقت: فن إدارة الوقت بشكل فعال لزيادة الانتاجية



هل تريد النجاح؟ بالتأكيد كلنا نريد النجاح!

لكن لا يصل الجميع للنجاح فعلياً, لأن هناك شئ مهم جداً يغفل عنه الكثيرين, وهو تنظيم الوقت حيث أن تنظيم الوقت يُعد من أهم عوامل واسباب النجاح, صدقني لن تجد شخصاً ناجحاً وغير مرتب او وقته غير منظم, فالأشخاص الناجحين غالباً ما يتميزون بقدرتهم على تنظيم وأدارة الوقت بشكل فعال لزيادة الانتاجية.

وفي وقتنا الحالي, تنظيم الوقت هو شئ مهم جداً وخصوصاً مع كثرة المُلهيات ووسائل الترفيه التي تستهلك كمية كبيرة من وقتنا دون ان نشعر بذلك حتى!

لا تقل ليس لدي وقت كاف. انت لديك نفس عدد الساعات يومياً التي لدي بيل غيتس, اينشتاين و مارك زوكربيرج

وذلك بسبب ان العقل دائماً يميل الى الراحة ويحبذ الابتعاد عن اي شئ يحتاج لجهد او تفكير, واذا استمعت لعقلك وسلكت طريقه صدقني لن تفلح!

اعمل بذكاء, وليس بجهد!

يجب عليك البدء فوراً بالتخطيط لحياتك وتنظيم وقتك بشكل فعال, وهذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة, حيث سنطرح معاً طرق تنظيم الوقت وادارته بشكل فعال لزيادة الانتاجية وانجاز مهام اكثر في وقت اقل, تنظيم الوقت يجعل لحياتك معنى, وبدون ذلك فلن تكون الا مجرد عدد من ال7 مليار ساكن لهذا الكوكب.

هل تريد ان تكون مجرد عدد بين ال7 مليار بشري! اذا كان جوابك "لا" فيجب عليك اذاً السعي الي التميز, لا تكن مجرد شخص يريد ان يعيش ال60 سنة الخاصة به والرحيل من هذا الكوكب دون ترك اي شئ خلفك, وانا هنا لا اتحدث عن المال فقط!

اقرأ ايضاً: 10 مهارات عليك تعلمها لتبدأ العمل على الانترنت

الأنشطة الروتينية في حياتنا

هناك انشطة روتينية يومية تأخذ الكثير والكثير من وقتنا, لكن لا يمكننا فعل شئ حيالها, فعلى سبيل المثال لا يمكنك الامتناع عن النوم!

ستقول لي اذا لماذا تطرحها في المقالة!! ببساطة لأنه اذا كنت تريد تنظيم وقتك فعليك اولاً ان تعرف اين يذهب وقتك وكم من عمرك يتم استهلاكه في الانشطة اليومية. ( تم الاحتساب على متوسط عمر الانسان 60 عاماً)

النوم : 20 سنة
العمل : 11 سنة
الأكل : 4 سنوات
وقت الحمام : 6 أشهر
الحلاقة : شهر

كيفية تنظيم الوقت

الان حان موعد تنظيم الوقت, هناك خطوات مهمة جداً وعملية جداً في تنظيم وادارة الوقت, والتي يجب عليك البدء بتنفيذها فور انتهائك من قرائة هذا المقال.

1. عمل قائمة بالمهام اليومية


من اهم المهارات والعادات التي يجب عليك اكتسابها والاعتياد على عملها يومياً, ان تقوم بعمل قائمة بالمهام اليومية التي يجب عليك تنفيذها, قم بشراء نوته (NOTE) او اذا كان لديك دفتر صغيراو بدلاً من ذلك قم بتنزيل تطبيق Google Keep على هاتفك, يومياً قبل ان تنام قم بعمل قائمة بالمهام  التي يجب عليك تنفيذها في اليوم التالي, وابدء في اليوم الثاني بانهاء هذه المهام واحدةً تلو الاخرى, وقم بشطب المهمة التي تنتهى منها, وهذا سيشعرك فعلاً بالحماس والراحة عندما تنتهى من المهام حيث ستشعر انك انجزت اشياء مهمة في يومك.

2. احالة المهام

احالة المهام, المقصود هنا هو تفويض شخص اخر بالقيام بالمهام بدلاً منك, وهذا الامر ينطبق غالباً على المهام الغير مستعجلة او المهام الاقل في الأهمية, اي انك يمكنك تفويض شخص للقيام بمهمة ما وانت على علم بأنه قادر على تنفيذها وانهائها, ومن الممكن ان يكون هذا الشخص (صديقك - اخيك - زميلك...الخ).

لكن لا تفرط في القيام بهذه الخطوة بحيث لا تقوم باحالة مهمة لشخص اخر الا اذا كانت غير مهمة او غير مستعجلة, والميزة في هذه الخطوة انك ستوفر لنفسك الكثير من الوقت للقيام بالمهام الاخرى, وهذا من فنون ادارة الوقت بشكل فعال.

3. تنظيم المكان

تنظيم الوقت

سواءً اذا كنت تدرس او تعمل, فتنظيم المكان من تنظيم الوقت, لأن ترتيب المكان الذي تعمل او تدرس فيه هو شئ مهم جداً يساعدك على ترتيب افكارك والشعور بالراحة والقدرة على الانتاجية, فتخيل معي لو كانت خزانة الملابس الخاصة بك غير مرتبة ستقضي الكثير والكثير من الوقت تبحث عن القميص الخاص بك, بينما اذا كان مرتباً ستجد سهولة بالغة في ايجاد القميص, بل انك ستجده فوراً لأن كل شئ مرتب وواضح امامك.

هذا الامر ينطبق ايضاً على كل امور الجياة, فهي خطوة مهمة جداً من خطوات تنظيم الوقت ان تقوم بتنظيم مكانك.

اقرأ ايضاً: 21 طريقة مميزه واحترافيه في الربح من الانترنت

4. تعلم ان تقول "لا"

اعطاء الكثير من الوعود هو من اكثر الاشياء التي تضيع وقتنا بشكل غير نافع!

صدقني الوقت هو اغلى ما لديك, لذا لا تعطيه لمن يستحق ومن لا يستحق, وهذا ما نقع فيها جميعاً الموافقة على اي شئ لمجرد انك لا تريد ان تجعل صديقك يبتعد عنك لمجرد انه دعاك لشئ لا تريده وقمت برفضه, تعلم ان تقول "لا" لأي شئ ترى انه لن ينفعك لا تقم بالموافقة على اي شئ لمجرد انك تريد تقضية وقتك باي شكل!

كيف تنفق وقتك بهذه البساطة! هل تنفق مالك بهذا الشكل؟؟

5. نم جيداً (على الاقل 7-8 ساعات)

بعض الناس يعتقدون ان التضحية بالنوم هي طريقة جيدة وسر زيادة الانتاجية والحصول على المزيد من الساعات اليومية لتأدية المهام. صدقني الامر لا يسير على هذا النحو!

اغلب الناس يحتاجون 7-8 ساعات نوم يومياً لأجسادهم وعقولهم لتعمل بالشكل الأمثل.
وانت تعرف اذا كنت تنام بشكل كاف او لا. فقط استمع لجسدك, ولا تقلل أبداً من قيمة النوم.

6. كرس كل تركيزك للمهة التي في يدك


تعدد المهام هو فكرة شائعة جداً وخاطئة بشكل كبير وليست ابداً من ادارة الوقت وتنظيمه, بل هي من اهدار الوقت.
اغلق المتصفح, ضع هاتفك جانباً, ابحث عن مكان جيد وهادئ للعمل او الدراسة, انصب كل تركيزك على ما تقوم به, استمتع 😉

اذا استفدت من هذه المقالة شاركها مع اصدقائك على فيسبوك, لا تجعلها تقف عندك فقد تغير حياة انسان لا تكن بخيلاً بالمعرفة

ليست هناك تعليقات

ابقى على اتصال معنا

جميع الحقوق محفوظة لمدونة المبدع 2017 © - طور بواسطة حياك